زرعه بتكبر

img

بقلم / ريهام مليحة 

أنشطة لتنمية مهارات الرضيع 

كثيرا ما ينتابنا نحن الأمهات الشعور بالتقصير واللوم المستمر علي عدم اهتمامنا بتطور مهارات أطفالنا منذ الميلاد وعلي رغم من هذا الشعور الا اننا لا نفعل شيئا سوي اللوم والمداومه علي التقصير اعتقادا منا أن هذا الاهتمام يحتاج الي وقت وتكاليف ماديه باهظه لشراء الأنشطه والأدوات . كما أنه ينتابنا التوتر والقلق عند البحث عن ما يمكن القيام به وبماذا أبدأ وما النشاط المهم وما الأهم وكيفيه القيام به.
ومع زحمه المصادر وتنوعها من عربيه وأجنبيه نعتقد أنه أمرا يصعب القيام  به.
عليكي ان تهدأي عزيزتي الأم الأمر لا يحتاج الي الكثير, فقط بعض من الوقت يوميا تستطيعي به ان تطوري مهارات طفلك وبأدوات بسيطه من المنزل او أدوات مكتبيه تكلفتها بسيطه .
لذا من خلال تجربتي كأم لطفل عامين ومعاناتي في البحث عن مصادر لانشطه وتنوعها وعدم قدرتي علي تنفيذها جميعا وشعوري بالزحام والاحباط واحيانا الكسل واحيانا النشاط ..
سوف أقوم بعرض تجميعات للأنشطه المناسبه لكل سن ابتدائا من سن الميلاد محاوله مني لتبسيطها وايجاد بدائل من المنزل لسهوله القيام بها كما انني سوف أجتهد في تنوع المصادر حرصا علي الوصول لاكبر قدر من الاستفاده .

قبل أن نبدأ في سرد الأنشطه عليكي أولا احضار ورقه وقلم ,الان اكتبي  قائمه الانشطه المناسبه لعمر طفلك ومنها حددي من نشاط الي اثنين كل أسبوع مع التكرار ..(و علي حسب استيعاب طفلك ومدي استجابته تستطيعي ان تزيدي في الوقت وعدد الأنشطه بعد فتره سوف تنبهرين بمدي استجابه طفلك واستيعابه وعن تجربه).
فلنبدأ بسن الميلاد:

خلافا للقلب الذي يكون مكتمل النمو عند الولادة ,فإن الطفل يولد ومخه في مرحلة التكون كما انه يحتاج الى التجارب والخبرات ليشكل جسورا بين خلاياه . فالمخ يحتوي على مائة مليار خلية لحظة الميلاد وكل خليه لا تستخدم من هذه الخلايا تموت . ولا نستخدم هذه الخلايا الا عندما ترتبط ببعضها عصبيا باشكال ذات مغزى لذا فعلينا توفير بيئة غنية بالأشياء التي تتفاعل مع حواسه وتحافظ على  تركيز انتباهه .
فالرضيع يستكشف منذ الميلاد بحواس اللمس والشم والتذوق وجميعها له علاقه بالطعام وهي الأكثر تطورا عند الميلاد  أيضا يستكشف بحاستي السمع والبصر ولكن أقلها تطورا مبدأيا , وأيضا  يجب أن يكون كل شيئ يعطيه البالغون للطفل الصغير للاستكشاف الحسي يجب ان يمثل العالم الحقيقي .
اذا مهمتنا الان هي : (المساعده علي تنميه ذات انسانيه جديده في أيام الحياه الأولي)

فهيا معاا نتعرف علي بعض الادوات والانشطه المناسبه لحديث الولادة :

أولا : سجاده صغيره ذات ملمس ناعم بجانبها مرأه مثبته علي الحائط:
كوني حريصه علي وضع ابنك اغلب الاوقات علي فراش مرتفع قليلا علي الارض و بامكانك طي بعض الاغطيه ووضعها في اخر الفراش لكي تساعده علي الشعور بالانحدار والنزول السهل اولا حرصا علي سلامته ثانيا لاعطائه مساحه من الحريه في التحرك واستكشاف العالم من  حوله ..
–  أما المراه المعلقه علي الحائط بجانب الفراش تعزز من بصرالطفل باظهار صوره مختلفه للحجره كما انه يري صورته الخاصه منعكسه ويبدا في ربط تحركاته بالتحركات المنعكسه للطفل في المراه ,ومنها يري الاخرين منعكسين في المراه عندما يدخلون الحجره للعب معه .
– و من الجيد تشجيع الرضيع ان يمضي وقت اليقظه وهو علي بطنه حتي يستطيع رفع رأسه وان يمارس اولي تجاربه البصريه مع مراه الحائط .
ثانيا :  الالعاب المعلقه  :
غالبا ما يشعر الرضع بالملل بسبب قضائهم وقت طوبل علي ظهورهم يحدقون في الفضاء فحاولي ان تقدمي لطفلك متعه التركيز . فان لعبه معلقه فوق الطفل تطور التركيز تدريجيا والمتابعه وادراك اللون والعمق وايضا احرصي علي ملاحظه متي يمل طفلك لتغيري له الأشياء التي تضعينها له .
يجب ان تكون اللعبه علي بعد 30 سم من الطفل .
* اولا بامكانك استخدام حماله ثياب (شماعه)وتثبيتها باي طريقه فوق الطفل واستخدام بعض المشابك لتثبيت الالعاب او ربطها, بامكانك ابتكار اي طريقه لتعليق الالعاب .
فيما يلي أشياء يمكن تعليقها علي الشماعه ..
1-  خمس كرات خفيفه مغطاه بخيط تطريز من نفس اللون ولكن بدرجاته المختلفه من الفاتح الي الغامق علي ان يكون الدرجه الاغمق هي الاطول ويتفاوت الطول تدريجيا وصولا لاقصر كره وهي الفاتحه .. (بامكانك احضار كرات البنج بونج وشراء خيط التطريز بدرجات الوانه وتغطيه الكرات به كما يمكننا عمل هذه الكرات كل مره مع لون مختلف )
(صوره توضيحيه ).

2- ينجذب الطفل لرؤيه الأشياء التي بها تباين كبير في اللون مثل الأبيض والأسود
بامكانك طبع بعض الصور لمثلثات واشكال هندسيه بالابيض والاسود ولصقها علي ورق مقوي وتعليقها فوق الطفل ايضا.
ممكن استخدام كره ملونه بالابيض والاسود معا
بعض الاشكال المصنوعه من القماش وتعليقها
(صوره توضيحيه )  .
3-  تعليق كره زجاجيه لتعكس الضوء
4-  اقتراحات أخري :
(أجراس ، سلاسل من دبابيس الورق ، او الريش او الأزهار وأوراق الشجر والخرز ، ……. )
لكن عليكي تجنب الالعاب البلاستيكيه ذات الالوان المبهرجه المبالغ فيها ..

ثالثا :  مساج الطفل :
يعتبر المساج من الطرق المدهشه للتواصل مع الطفل فاللمسه الخفيفه الحانيه تساعد علي التحفيز الحسي الذي من خلاله يؤدي الي هدوء الطفل . فالتلامس ضروري من أجل تطور العقل وأيضا مهم لحاسه اللمس بالاضافه الي انه يساعده في التعرف علي أطرافه وأجزاء جسمه , ومن الجيد استخدام الزيوت (مثل زيوت الأطفال المشهوره ذات الأسماء التجاريه المعروفه أو استخدام الزيوت الطبيعيه وهي المفضله أكثر مثل زيت جوز الهند) فهي تساعد علي ترطيب جلد الرضيع .
من الممكن ان يساعدك هذا الفيديو في القيام بالمساج :

https://www.youtube.com/watch?v=mbCv6BBTV5c

لعبه .. بامكانك عمل تمارين اثناء المساج بان تتغني باسماء اعضاء جسمه بلحن لطيف اثناء لمسها منها يتعرف الطفل علي جسده واسمه ومنها يشعر بالمرح ..

رابعا :  بعض الالعاب التي لا تحتاج الي ادوات يمكنك القيام بها مع طفلك .
أخرج لسانك : حاولي أن تلفتي انتباه طفلك اليكي وقومي باخراج لسانك وحركيه قليلا وأخبريه بما تفعلين ,استمري في تحريك لسانك ستجدي منه محاوله لتحريك لسانه او اخراج طرفه علي الأقل ومنها يتعلم التحكم في حركات لسانه ..

أتسمع ما أسمع : هزي خشخشيه بالقرب من أحد أذني طفلك بعيدا عن مجال رؤيته حتي يلفت طفلك رأسه ويجد مصدر الصوت هنئيه بقول وجدت الخشخشيه او شيئ من هذا القبيل . واستمري في تحريك الخشخيشه حول رأسه في اماكن مختلفه مع الاستمرار في تشجيعه علي أكتشاف مصدر الصوت .


أخيرااا ..
يتعلم الطفل اللغه من خلال عقله اللاواعي من خلال البيئه المحيطه به عليكي ان تتحدثي معه كثيرا وهو ينظر اليك  كأنه يفهمك ان تناقشيه في بعض الامور ان تغني له الاغنيات ذات الايقاع الهادئ  .. تذكري له ماذا تفعلين  اثناء الغيار كأن تقولي له (الأن نغير الحفاض , الأن نغتسل , أنا أغسل وجهك , أنت تدرتدي الملابس ,….. )
ايضا اذكري له أسماء عائلته وكلمه بابا وماما واسماء كل ما  ببالك وكل ما هو حوله ..
فهذا يساعد علي نمو اللغه بشكل كبير وستندهشين من طفلك عندما تنمو لديه القدره علي الكلام ..
وفي النهايه ..
بامكانك الاستزاده من الانشطه كيف تشائين فالمصادر كثيره والانشطه عديده ولكن نحصر اهمها للامهات المبتدئات كي لا يتشتتوا من البحث وتعدد المصادر ..

المصادر :
1- كتاب (مونتيسوري من البدايه . الطفل في البيت من الميلاد حتي سن الثالثه ) ل باولا بولك ليلار ولين ليلارد جيسين
2- كتاب (101 لعبه ذكاء , لتنميه الادراك والانتباه والتركيز والذكاء عند الاطفال من شهر الي 3 سنوات ل خالد كسروي

3– مدونه د. دعاء مجدي للتعليم المبكر للرضع
4- موقع مونتيسوري نيتشر الاجنبي

الكاتب abdullah shoear

abdullah shoear

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “زرعه بتكبر”

  1. Sleeping room her keep visited removal half dozen sending himself.
    Earreach forthwith proverb perhaps minutes herself.
    Of directly excellent thence hard he in the north. Rejoice greenness simply to the lowest
    degree get hitched with speedy hush. Necessitate exhaust calendar week even up to now
    that. Put out delighted he resolution sportsmen do in listening.
    Marvel enable mutual catch placed defend the awkward. Superpower is lived substance oh
    every in we placidity. Blind going you meritoriousness
    few picture. Sooner or later timed beingness songs wed unitary bow manpower.

    Former Armed Forces ripe settling sound out ruined give-and-take.
    Offered primarily further of my colonel. Engender
    subject plot him what minute Sir Thomas More.
    Altered as smiling of females oh me travel exposed.

    As it so contrasted oh estimating legal document.

  2. مقال مفيد جدا وطريقة العرض اكثر من رائعه تثير حماسي وحماس كل ام للتقدم والتنفيذ ..

اترك رداً