أكلات شتوية هتشبعك فى الساقعة وتحافظ على وزنك

أكلات شتوية هتشبعك فى الساقعة وتحافظ على وزنك

كتبت/ايمان نجم

يعد فصل الشتاء من الفصول التى يفضل فيها الكثير من الأشخاص تناول المزيد من الطعام، بحجة احتياجه للطاقة وشعوره بالدفئ، ولكنه فصل يزيد فيه الوزن، إذا لم يعرف الشخص الأكلات المناسبة التى تعطيه الشعور بالشبع دون زيادة وزنه.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة “رضوى نبيل” أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية للتغذية الإكلينيكية، أن هناك قائمة من الأطعمة تشعر بالشبع دون زيادة الوزن، لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة أهما:

1- الشوفان
يحتوى الشوفان على الألياف التى تعمل على البقاء فى الجسم  مدة طويلة ويعطيه الطاقة، حيث يحتوى على بيتا جلوكان وهى ضمن الألياف الذائبة التى تقلل من نسبة الكولسترول فى الدم.

يمكن تناوله فى صورة شوربة أو تناوله مع الحليب، مع إضافة فاكهة (موز وشوفان ولبن مع العسل).

 

2-  الشيكولاتة الداكنة
تحتوى الشيكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التى تقلل من نسبة السرطان بالجسم، ولكن يفضل تناوله بكميات قليلة، مع تحذير من إضافة الكاكاو مع الحليب لاحتوائه على الأوجزلات التى تمنع امتصاص الكالسيوم من الجسم.

 

3- الليمون والكيوى والبرتقال
من الفاكهة التى تحتوى على فيتامين “ج”  الذى يعمل على تزويد مناعة الجسم وغنى بالبوتاسيوم الذى يعمل على المساعدة فى انقباض العضلات مثل عضلة القلب .

 

4- البطاطا الحلوة
تحتوى على فيتامين “أ و ج” ونشويات مركبة التى تعطى طاقة طويلة بالجسم، حيث تحتوى على  8 سعرات فى البطاطا الواحدة.

 

5- الزنجبيل
يحتوى على مضادات الالتهابات ويساعد على تزويد حرارة الجسم وتدفئته، مما يجعله ملائما فى الشتاء، كما يعمل على تنشيط التمثيل الغذائى بالجسم.

 

6- الشطة والكمون والفلفل

تعطى دفئا وطاقة للجسم ويمكن إضافتها على الشوربة أو أى أنواع من الخضروات.

eman nagm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.