إيه اللى يخليك تفقد حاسة الشم أو التذوق؟ تعرف على الأسباب وطرق العلاج

إيه اللى يخليك تفقد حاسة الشم أو التذوق؟ تعرف على الأسباب وطرق العلاج

 

كتبت/ايه احمد

هل تواجهك مشكلة فى تذوق الأطعمة والمشروبات أحيانا، أو فى شم الروائح، مما يجعلك تتصور بأن لديك مشكلة مرضية فى حاستى الشم أو التذوق.

 الدكتور سمير الأشقر، رئيس قسم جراحة أنف وأذن وحنجرة بمستشفى جامعة القاهرة سابقًا، قال إن العصب الشمى يعتبر عصب أولى ابتدائى وأضعف عصب فى الجسم، وكذلك يعتبر أضيق جزء فى الأنف، ووظيفته استنشاق الروائح التى  تتطاير فى الهواء وتذوب فى الماء، وعندما يتعرض الإنسان للإصابة بالزكام يلتهب الغشاء الأنفى ويصبح سميكا ويحدث انسداد بالأنف يمنع وصول الرائحة للعصب، ومن الأمراض التى تعيق وصول الرائحة لعصب الشم هى الالتهاب المزمن وحساسية الصدر واللحمية .

57ebc4a321715article_998_1

وأضاف توجد أسباب أخرى لفقدان حاسة الشم وهى موت العصب الشم نتيجة استنشاق رائحة نفاذة تحتوى على مواد خطرة على الأنف، مشيراً إلى أن فقد حاسة الشم يؤدى إلى فقدان حاسة التذوق، لذلك يجب الحفاظ على حاسة الشم وعدم إستنشاق أى مواد خطيرة .

وأشار إلى طرق علاج فقدان حاسة الشم تتم من خلال عدة خطوات وهى سؤال المريض متى آخر مرة استنشق فيها رائحة وكانت الإجابة منذ عام، فى هذه الحالة تجرى أشعات ومنظار للأنف لمعرفة سبب انسداد الأنف إذا كانت اللحمية تجرى عملية لإزالة اللحمية ثم إعطاء فرصة لاختبار حاسة الشم عند المريض للتأكد من علاجها .

وأضاف إذا كان المريض يعانى من فقدان حاسة الشم منذ فترة بسيطة لأسباب مرضية منها حساسية الصدر أو أورام فى المخ، فيجب أن تجرى عملية جراحية لاستئصال هذه الأورام .

eman nagm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.