نائب يحذر من مصانع “بير السلم”.. وآخر: 3400 مصنع مغلق لأسباب تافهة

نائب يحذر من مصانع “بير السلم”.. وآخر: 3400 مصنع مغلق لأسباب تافهة

كتبت/ايمان نجم

حذر النائب سمير رشاد، عضو مجلس النواب، من مصانع “بير السلم” التى تنتج أطعمة عبارة عن سموم، بحسب قوله، يتم بيعها للفقراء والبسطاء الذين يستهلكونها لرخص ثمنها، وتتحمل الدولة فاتورة ضخمة لعلاجهم لاحقا.

وأضاف “رشاد”، فى كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزير الصناعة، أن هذه المصانع انتشرت فى أماكن عديدة، وتنتج 80% من الأطعمة التى يشتريها الفقراء، ما يتسبب فى ضياع 18% من موازنة وزارة الصحة، إذ يتم إنفاق هذا الرقم على علاج الأمراض المستعصية التى تصيب المواطنين بسبب شراء هذه السلع، مشددا على ضرورة تشديد الرقابة على مصانع “بير السلم”، وتنفيذ حملات توعية للشعب بخطورة هذه السلع على صحتهم.

من جانبه، طالب النائب سعيد حساسين بتشغيل المصانع المغلقة، لأنها ستؤدى لنقلة كبيرة للبلد، لافتا إلى أن هناك 3400 مصنع مغلقة لأسباب تافهة، فى حين أن الرئيس السيسي يعمل بجد من أجل افتتاح مصانع جديدة، متابعا: “عايزين إحصائية بعدد المصانع المغلقة وآليات تشغيلها، المستثمر بيخاف لمّا يسمع عن المصانع المغلقة، ولهذا لا بد من حلول لهذه المصانع”.

وأشار النائب محمد مصطفى سليم، فى كلمته بالجلسة، إلى أن صناعة السكر فى مصر هى الصناعة الوحيدة الثابتة فى محافظات ومناطق الصعيد، لافتا إلى وجود مصنع فى أسوان متوقف منذ 40 سنة.

eman nagm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.