علماء ولدوا وتوفوا فى نفس اليوم.. تعرف عليهم

img

كتبت/ايمان برئ

للعلماء دائمًا نقاط تلاقى، يجتمعون فيها لأبحاثهم العلمية واكتشافتهم، لكن الغريب أن يجتمع اثنان من العلماء مع اثنين آخرين فى تاريخ واحد يجمع بين الموت والحياة، حيث ولد “جون نورثروب” و “جيرارت هوفت” فى نفس يوم وفاة كلًا من “نيسيفور نيبس” و “جورج ستونى،” وإليك أبرز المعلومات عنهم.

جيرارت هوفت:

نتيجة بحث الصور عن جيرارت هوفت

عالم فى الفيزياء من أصل هولندى، ولد فى 5 يوليو عام 1946، حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1999 بالاشتراك مع عالم فيزيا أمريكى يسمى “مارتينوس فيلتمان”، وقد حصلوا على الجائزة بسبب قيامهما بتوضيح التركيب الكمومى للقوة النووية الضعيفة، وتم تسمية أحد النيازك باسمه تكريمًا له.

كان جيرارت عضو فى الأكاديمية الملكية الهولندية والأمريكية للفنون والعلوم، وحصل على عدة جوائز آخرى غير نوبل، على سبيل المثال جائزة أوسكار كلاين عام 1999 ووسام فرانكلين عام 1995، وجائزة وولف فى الفيزياء عام 1981.

جون نورثروب:

John Howard Northrop.jpg

يعتبر جون نورثروب عالم أمريكى فى الكيمياء الحيوية، ولد أيضا فى 5 يوليو عام 1891، درس فى جامعة كولومبيا وحصل على الدكتوراه سنة 1915.

وقد عمل فى قسم الكيمياء بالجيش الأمريكى خلال الحرب العالمية الأولى وانتج الأسيتون والايتانول من خلال عملية التخمر وكان هذا بداية عمله على الانزيمات التى حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء بسببها لعام 1946 وهو نفس العام الذى ولد فيه عالم الفيزياء “جيرارت هوفت”.

نيسيفور نيبس:

Joseph Nicéphore Niépce.jpg

هو جوزيف نيسفور نيبس، مخترع فرنسى توفى 5 يوليو 1833، عرف بأنه أحد المخترعين الأوائل للتصوير الفوتوجرافى، وأول من ألتقط بعض الصور الفوتوجرافية فى عام 1820، وقد تسمية أحد فواهات القمر بأسمه تكريمًا له.

أحد الصور التى التقطها نيبس

وقد حصل نيبس على براءة اختراع من نابليون عام 1807 بسبب اختراعه أول محرك احتراق داخلى فى العالم، وهو أيضًا مخترع تقنية الهيلوجراف للتصوير.

جورج ستونى:

هو جورج جونستون ستونى، عالم فيزياء بريطانى أيرلندى، توفى فى 5 يوليو 1911، أول من أطلق مفهوم “وحدة كم أساسية كهربية” على مصطلح إلكترون، فى أول عام 1874، وقد نشر ستون حوالى 75 ورقة علمية.

الكاتب eman nagm

eman nagm

مواضيع متعلقة

اترك رداً