السبت , سبتمبر 24 2022

رئيس الشركة المصرية للحوم : ضخ 170 طنا خلال عيد الأضحى…تعرف على الأسعار

كتبت/سمر اشرف

أكد العميد محمود السعدني رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، أن الشركة توفر اللحوم الطازجة والدواجن المجمدة واللحوم الضاني واللحوم السوداني على مدار العام ويرتفع معدل الضخ في أيام الأعياد والمواسم.

 

وقال في تصريحاته على هامش جوله نظمها المكتب الإعلامي لوزارة التموين بتوجيهات من الدكتور على المصيلحي وحضور عدد من الصحفيين، أن الماشية يتم استيرادها من السودان في محجر في منطقة توشكي وأبو سمبل ثم يتم شحنها بعد الكشف الطبي البيطري من قبل الإدارة العامة للخدمات البيطرية وطاقم بيطري كامل من وزارة الزراعة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية .

 

وفي مجزر في منطقة يتم تغذيتها ثم تدخل على المجزر ويتم الذبح وبعد ذلك يتم الكشف على اللحوم والتأكد من صلاحيتها وخلوها من الأمراض وذبحها في توشكي ويتم الشحن في برادات في المجزر بالبساتين علما بأن صلاحية اللحوم الطازجة 14 يوما.

 

وتابع: متوسط الضخ اليومي للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة بيبدأ من 50 إلى 80 إلى 100 طن يومي على جميع الفروع التابعة لشركات المجمعات الاستهلاكية ويتم الصرف اليومي للشركات التابعة حيث يصل معدل الضخ لـ 120 طنا يوميا في الذروة ، وخلال أيام عيد الأضحي تصل إلى 170 طن يوم وقفه عرفه.

 

وأوضح أنه يتم توزيع 10 برادات سوداني يوميا بمتوسط 100 طن لحوم و 500 رأس ، علما بأن كل شركة من الشركات 7 التابعة يتم تخصيص الكميات التي تحتاجها وفقا لمطالبها .

 

وأكد العميد أن سعر الكيلو ثابت عند 85 جنيها منذ 6سنوات ، لافتا إلى أن الكميات التي يتم استقدامها من الخراف من السودان تتراوح ما بين 15 إلى 20 ألف رأس ، والضخ اليومي من 1200 إلى 1500 رأس ، والخراف الحية بتيجي عندنا في المحجر داخل مجزر البساتين ، وفي شركات ومواطنين بياخدوا خراف حية من المجزر، ومصرح الذبح للمواطنين .

 

ولفت إلى أن اللحوم الطازجة البرازيلي والتي يتم تربيتها في المزارع التي تقيمها الدولة بعد استيرادها عمر شهور تطرحها المجمعات بسعر 100 جنيه ، إضافة إلى حصة غير ثابتة يتعاقد عليها بعض الجزارين.

 

وعن أختام اللحوم قال إن الهيئة العامة للخدمات البيطرية لديها لائحة بالأختام التي يتم وضعها على اللحوم ، اللحوم التي عليها ختم أزرق هي المستوردة ، و الختم الأحمر هي رؤوس الماشية التي تم تربيتها في المزارع المحلية .

 

وعن مجزر توشكي أوضح أنه تابع لشركة جنوب الوادي وهناك مجزر واحد تابع للشركة وبهما صندوقا ذبح ومحجر يستوعب 1200 رأس ماشية ، و3 ثلاجات تبريد سعة الواحدة 1500 طن ، و2 نفق تجميد تصل الطاقة التخزينية 25 طنا يوميا .

عن Samar Ashraf

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر الذهب جنيهين بختام جلسات الأسبوع … تعرف على سعر الجرام 👇

كتبت/سمر اشرف شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا بقيمة 2 جنيه في الجرام، وذلك بختام …