الأحد , سبتمبر 25 2022

5 فوائد لتناول اللحم الضاني تعرف عليهم👇

كتبت/سمر اشرف

مع اقتراب عيد الأضحى و ذبح الأضاحي هناك عادات اعتادا العالم العربي عليها وهي تناول كميات كبيرة من اللحوم، و الأكلات التي تحتوي علي اللحوم، مثل الفته والرقاق وغيرهما ، وعلى الرغم من أن تناول اللحوم مهم ومفيد لما يحتويه من بروتين وفيتامينات إلا أن الإفراط في تناوله يتسبب في العديد من المشكلات منها زيادة الوزن وعسر الهضم وتصلب الشرايين.

 

 

 

وفيما يلي موقع “يوم بيوم الاخباريه” يرصد لكم فوائد و مخاطر الإفراط في تناول اللحوم من خلال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية.

 

ويقول الدكتور أحمد دياب، أن تناول اللحوم من العادات الجميلة التى ارتبطت بالعيد، ولكن يجب عدم الإفراط في التناول، مؤكدا أن اللحوم تحتوي علي العديد من الفيتامينات كما أن اللحم الضأني له العديد من الفوائد.

 

فوائد اللحم الضأني

 

يحتوي اللحم الضاني علي العديد من الأحماض الأمنية تلعب دورا هاما في نمو العضلات والمحافظة علي نمو الشعر والأظافر كما تدخل الأحماض الأمنية في الكثير من وظائف الجسم.

يحتوي علي فيتامين “أ” الذي يحافظ علي سلامة الشعر و المناعة ويحتوي علي فيتامين “ب” المركب وهو من الفيتامينات المولدة للطاقة.

يحتوي علي عنصر النحاس وهو من العناصر التى تؤدي إلي تقليل شيب الشعر.

يحتوي علي عنصر الحديد الذي يساعد في التخلص من الأنيميا.

يحتوي علي عنصر الزنك و الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يلعب دورا هاما في تقوية المناعة.وأكد استشاري التغذية العلاجية أن 100 جرام من اللحم الضانى يحتوي علي 300 سعر حراري، لذلك فالإفراط في تناول اللحوم يزيد من الوزن، كما أن الدهون تترسب علي الشرايين.

وأضاف الدكتور أحمد دياب، أن يتم تناول السلطة مع اللحوم، إذ تساعد الخضراوات في عملية حرق الدهون والحماية من الشعور بالانتفاخ أو التخمة بسبب كثرة تناول اللحوم.

 

وأستكمل استشاري التغذية العلاجية، أنه لتجنب مشكلات الدهون يفضل شرب مغلي بذور الكرفس والبقدونس بعد تناول اللحم الضأني، مستكملاً أن تناول سلطة الزبادي مع وضع قليل من الثوم عليها يساعد في عملية الهضم.

 

وأشار استشاري التغذية العلاجية أن أفضل طريقة لتناول اللحم مسلوقا أو مشويا، مع تجنب القلي لأنه يزيد من محتواه الدهني، ويفضل تناول اللحوم الأقل دسامة، وعلى رأسها لحم العجول، الذي يحتوي على دهون مشبعة أقل من الأنواع الأخرى، ويليه اللحم البقري، ثم الأغنام، التي تتمتع بنسبة عالية من الدهون.

 

وأكد الدكتور أحمد دياب، أن تناول الشاي الأخضر أو الشاي بالنعناع بعد وجبات اللحوم من العادات الجيدة، كونه يساعد على الهضم، مضيفاً أن يتم الاعتماد على الفاكهة الطازجة لمد الجسم بما يحتاجه من سكر، بجانب الخضراوات الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، والنشويات ذات الحبة الكاملة.

عن Samar Ashraf

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة تؤكد دعم القيادة السياسية فى مصر لإنشاء وكالة الدواء الإفريقية

كتبت/ فاتن يحيى   أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موافقة مصر للانضمام إلى …