الأربعاء , سبتمبر 23 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات حرة / صراع الجمال بين العين والقلب

صراع الجمال بين العين والقلب

كتب / احمد عابد

من الطبيعى ان ترتاح العين الى كل ماهو جميل ولاكن قليلا ما يرتاح القلب ولاكن هناك اشياء غير جميله لا ترتاح لها العين ولاكن يرتاح لها القلب

و من الفطري والمئلوف ان يستوقفنا كل ما هو جميل: وجهٌ ذو ملامح جميلة أو زهرة أو لوحة مرسومة بإبداع. لكن ماذا لو حاولنا أن نقف عند المناظر العادية التي قد لا ترتقى لنفس مستوى الجمال أو حتى ماذا عن تأمل ما نراه قبيحاً قد يوجد الجمال حيث لا نتوقع.

قبل حوالي شهرين قرات مقالا حكى الكاتب.. زرت معرضاً فنياً لطلبة كلية الهندسه. وكعادة المعارض الفنية٬ضم المعرض لوحات ومجسمات هندسية وغيرها من الأعمال الجميلة التي تتعجب لها العين. كنت أتمشى على مهل من عمل إلى آخر حتى استوقفتني صورة مكبرة بالأسود والأبيض. لا شيء في اللوحة سوى أذن إنسان. كانت تلك المرة الأولى التي ادقق فيها النظر في أذن. كم هي جميلة! انحناءاتها المنسابة بتناسق وتموجات اللونين الرمادي والأسود ….

كنت قد قرأت قبلها بأيام مقالاً حول القبح وقيمته في حياتنا اليوم.  حكى الكاتب أن قيمة القبح الحقيقية تكمن في أنه يستوقفنا لندرك الجمال بشكل جديد. فمثلاً إن كان أنف أحدهم كبير فبإمكاننا آن نتأمل الأنف بانحناءاته وانسيابيته ونعومة ملمسه فندرك جماله. ويخطر لي لو رأينا شجرة أوراقها صفراء دابله فلنا أن نتأمل تجاعيد الورق وملمسه ولونه لنرى جماله كما لمنراه في المره الأولى. إن القبح جمال من نوع آخر

 

أتذكر أني قد قابلت شخص منذو فتره وكان في تقديري  غير جميل أبداً. في الحقيقة- اسمحوا لي أن أصارحكم اننى خفت في البداية حين نظرت إليه…. ولعل هذا من فطرتي. لكن  وبعد اللقاء الأول اصبح ذلك الرجل صديقاً لي. رزقتني الحياة مواقف عدة جعلتني أدرك كم أنه صادق يحمل في قلبه الكثير من الجمال. كان لطيفاً واثقاً من نفسه ومتعاوناً مع الجميع.

إن التركيز المبالغ فيه اليوم  على الصورة والشكل يضعف عضلات العين والعقل عن تتبع الجمال إذا صغر. مواقف كالتي ذكرت أو غيرها قد تجعلنا ندرك أن ما يهم في الحقيقة هو قدرتنا على أن نجد الجمال وأن نوجده. فالأمر متعلق بأعيننا.

قد نرغب في أن نصبح من أصحاب الجمال حيث كان.  نبحث في كل ما نرى عن جماله مهما صغر. لا لشيء سوى لأن الإنسان خلق الله الجميل … ولأن الجمال فعلاً موجود بوفرة. ويسعد قلوبنا وقلوب من حولنا….

 

عن admin

شاهد أيضاً

مسيره حاشده لتأييد العمري بأشمون

كتب/ السيد احمد نظم عدد من أهالي ومواطني اشمون، مسيرة حاشدة، شارك فيها، “عائلات وطلاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.