السبت , يوليو 31 2021
الرئيسية / سيدتى / لو مدمن حب ..روشتة علشان تعدى أعراض الانسحاب.. من غير ما تحتاج لطُلبة

لو مدمن حب ..روشتة علشان تعدى أعراض الانسحاب.. من غير ما تحتاج لطُلبة

كتبت/ايمان نجم

“سيبنى يا طلبة” عبارة شهيرة حفرت فى أذهان الكثيرون بعدما صرخ بها الزعيم عادل إمام فى فيلم النمر والأنثى أثناء محاولة العسكرى “طلبة” منعه من تعاطى المخدرات، ولكن من قال إن الإدمان يقتصر فقط على تعاطى المواد المخدرة فهناك من هو أكثر ضررًا من إدمان المخدرات وهو إدمان الإنسان.

فهناك مرحلة من مراحل الحب تصل لحد الإدمان ويرتبط الإنسان بالشخص الذى يحبه بطريقة مرضية مبالغ بها وتسبب أضراراً نفسية إذا ما حدث انفصال بعد ذلك، وهو ما نتحدث عنه اليوم ونقدم سوياً “روشتة” لتجنب أعراض الانسحاب والتمكن من التغلب على إدمان الحبيب دون الحاجة لـ”طُلبة”.

النمر والأنثى

فيقول الاستشارى النفسى “أحمد سعيد”، أنه بعد فشل أى علاقة عاطفية يتأثر الطرفان بشكل كبير ولكن إذا ما لاحظ الشخص ظهور رغبة منه فى الابتعاد عن الناس والعزلة وعدم قدرته على ترك الشريك بالرغم من اقتناعه بضرورة إنهاء تلك العلاقة فهناك 5 خطوات بسيطة يمكن لأى “مدمن حب” الاستعانة بها:

الانسحاب

الابتعاد عن الذكريات

من الأفضل أن يبتعد الشخص الذى يعانى من أعراض الانسحاب بعد فشل العلاقة العاطفية عن كل ما يذكره بالتجربة السابقة مثل الأماكن والهدايا وبعض العادات التى اعتادا طرفا العلاقة على القيام بها مثل زيارة أحد الأماكن، ويرى الخبير النفسى أن تلك الخطوة تساهم بعض الشىء فى مساعدة الشخص على عدم تعريض نفسه لذكريات تسبب له ألماً .

ممارسة رياضة جديدة

ممارسة رياضة مختلفة وجديدة ستكون خطوة رائعة حيال الخروج من أعراض الانسحاب، أو تحديد هدف نحو إحراز مركز متقدم فى الرياضة التى يفضلها.

ًورة أرشيفية

التفكير المنطقى

من الخطوات الهامة أن يجلس الشخص فى مكان هادئ ويعيد ترتيب أوراقه ويقيم تلك العلاقة العاطفية التى خرج منها مؤخراً بطريقة منطقية ويفكر بصوت العقل حتى وإن وصل الأمر أن يجلب ورقة وقلم ويقسم الصفحة لجزئين “ركن المميزات” و”ركن العيوب” ويبدأ فى تفنيد مكاسبه وخسائره من تلك العلاقة.

الأزمة فرصة

تعتبر تلك الجملة قانوناً ناجحاً نحو بداية جديدة بعد العلاقة العاطفية الفاشلة،  وتكمن أهميتها فى تحويل المحنة العاطفية لفرصة جديدة للنمو والبحث عن الذات والاستفادة من التجارب بخبرة أكثر نضجاً وصلابة.

صورة أرشيفية1

إعادة إحياء الأحلام

بالطبع الكثيرون يمتلكون أحلاماً فى فترة الشباب فالبعض يتمسك بها والبعض الآخر  تجبره الظروف على اتباع طرقاً مختلفة، ولكن فى فترة ما بعد انتهاء العلاقة العاطفية يأتى موعد إعادة إحياء الأحلام فإذا اهتم الشخص بالبحث عن أحلامه السابقة والتى منعته الظروف من تحقيقها فإن تلك الفترة ستكون أفضل وقت لتنفيذ الأحلام وتحقيقها.

عن eman nagm

شاهد أيضاً

د.هاني الناظر يحذر من استخدام الحلزون للبشرة

  كتبت / الاء مسعد   حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.